فصل: 816- عَبد الله بن سَعيد بن أَبي هِند:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.814- عَبد الله بن زيادٍ:

عن عِكرمة بن عَمار.
2879- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَبد الله بن زياد، عن عِكرمة بن عَمار، مُنكر الحديث.
2880- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن العَباس المُؤَدِّبُ، قال: حَدثنا سَعد بن عَبد الحَميد بن جَعفَر، قال: حَدثنا عَبد الله بن زياد، قال: حَدثنا عِكرمة بن عَمار، عن يَحيَى بن أَبي كَثير، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «الرِّبا سَبعُون بابًا، أَصغَرُها كالَّذي يَنكِح أُمَّهُ».
ورَواه عَفيف بن سالم، عن عِكرمة، هَكَذا.
2881- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَحمد بن إِسحاق الحَضرَمي، قال: حَدثنا عِكرمة بن عَمار، عن يَحيَى بن أَبي كَثير، عن أَبي سَلَمة، عن عَبد الله بن سَلام، قال: الرِّبا سَبعُون بابًا أَصغَرُها كالَّذي يَنكِح أُمَّهُ.
2882- حَدثناه مُحمد بن مُوسَى البَلخي، قال: حَدثنا مَكّي بن إِبراهيم، قال: حَدثنا ابن جُريج، قال: حَدثني ابن أَبي مُلَيكَة، أَنه سَمِع عَبد الله بن حَنظَلَة بن الراهِب يُحَدِّث في الحِجر، عن كَعب الأَحبار، أَنه قال: رِبا دِرهَم يَأكُلُه الإِنسان في بَطنِه وهو يَعلَمُه أَعَز عَليه في الإِثم يَوم القيامَة مِن سِت وثَلاثين زَنيَةً.
حَديث ابن جُريج أَولَى.

.815- عَبد الله بن سَعيد بن أَبي سَعيد المَقبُري، أَبو عَباد، مَدَنيٌّ:

2883- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد الخَفاف النَّيسابُوري، قال: حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل البُخاري، قال: حَدثنا عُبَيد الله بن سَعيد، قال: حَدثنا يَحيَى بن سَعيد، قال: جَلَست إِلى عَبد الله بن سَعيد بن أَبي سَعيد المَقبُري، وكُنيَتُه أَبو عَباد، وكان الثَّوري يَروي عنه يقول: حَدثني أَبو عَباد، والسَّري بن إِسماعيل، فاستَبان لي كَذِبُهُما في مَجلس.
2884- حَدثنا مُحمد بن حَفص الجُوزَجاني، قال: حَدثنا أَبو قُدامَةَ عُبيد الله بن سَعيد السَّرخَسي، قال: كان يَحيَى يُضَعِّف عَبد الله بن سَعيد المَقبُريِّ.
2885- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: كان يَحيَى وعَبد الرَّحمَن لا يُحَدِّثان عن عَبد الله بن سَعيد بن أَبي سَعيد المَقبُري، وكان سُفيان إِذا حَدَّث عنه، قال: حَدثنا أَبو عَباد.
2886- حَدثنا مُحمد بن عُثمان بن أَبي شَيبة، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: عَبد الله بن سَعيد المَقبُريّ لا يُكتَب حَديثهُ.
2887- حَدثنا أَحمد بن مَحمُود، قال: حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: قُلت ليَحيَى: عَبد الله بن سَعيد المَقبُريِّ؟ قال: لَيس بِشَيء.
2888- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن أَبي عَباد عَبد الله بن سَعيد، فقال: لَيس هو بِذاكَ.
2889- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَبد الله بن سَعيد بن أَبي سَعيد المَقبُري، أَبو عَباد تَرَكُوهُ.
2890- حَدثني الحُسين بن عَبد الله الذارِعُ، قال: حَدثنا أَبو داوُد، قال: عَبد الله وسَعد، ابني سَعيد المَقبُري، ضَعيفين في الحَديث.

.816- عَبد الله بن سَعيد بن أَبي هِند:

2891- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: كَتَب إِلَي أَبو بَكر بن خَلاد، قال: سأَلت يَحيَى بن سَعيد عن عَبد الله بن سَعيد بن أَبي هِند، قال: كان صالحًا، تَعرِف وتُنكِرُ.
2892- حَدثنا جَعفَر بن مُحمد، قال: حَدثنا زَيد بن أَخزَم، قال: سمعتُ عَبد الله بن داوُد يقول: رَأَيت عَبد الله بن سَعيد بن أَبي هِند وما يَبكي، ثُم رَأَيتُه يَبكي.

.817- عَبد الله بن سُليمان بن جُنادَة بن أَبي أُمَية:

2893- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَبد الله بن سُليمان بن جُنادَة بن أَبي أُمَية، رَوى عنه بِشر بن رافِع، في حَديثه نَظرٌ.
2894- وهَذا الحَديث: حَدثناه عَلي بن الحُسَين القُرجَنِي، قرية بالري قال: حَدثنا إِبراهيم بن مُوسَى، قال: حَدثنا حاتِم بن إِسماعيل، عن أَبي الأَسباط الحارِثي، وهو بِشر بن رافِع، عن عَبد الله بن سُليمان بن جُنادَة بن أَبي أُمَية، عن أَبيه، عن جُنادَة بن أَبي أُمَية، عن عُبادَة بن الصامِت، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم كان إِذا كان مع جِنازَة لَم يَجلس حَتَّى يُوضَع، فَمَر حَبر مِن اليَهود فقال: هَكَذا نَفعَلُ، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «خالفُوهُم».
ولا يُحفَظ هَذا اللَّفظ إِلاَّ في هَذا الحَديث.
2895- وقَد رُوي عن عامِر بن رَبيعَة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم بإِسناد ثابت أَنه قال: «إِذا رَأَى أَحَدُكُم جَنازَةً فَليَقُم حَتَّى تُخَلِّفَهُ، أَو تُوضَعَ».
2896- ورُوي عن أَبي سَعيد الخُدري، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِذا رَأَيتُم الجَنازَة فَقُومُوا، ومَن تَبِعَها فَلا يَقعُد حَتَّى تُوضَعَ».
2897- ورُوي عن عَلي بن أَبي طالب: «أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قام في الجِنازَة ثُم قَعَدَ».
فَأَما ذِكر الحَبر مِن اليَهود فَلا يُحفَظ إِلاَّ في هَذا.

.818- عَبد الله بن سَلمَة، أَبو العاليَة الهَمداني الكُوفيُّ:

2898- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَبو الوليد، قال: حَدثنا شُعبة، عن عَمرو بن مُرَّة، قال: سمعتُ عَبد الله بن سَلِمة يُحَدِّثُنا، وإِنا لَنَعرِف ونُنكِرُ.
2899- حَدثنا عَبد الله، قال: حَدثني أَبو بَكر بن خَلاد، قال: سمعتُ يَحيَى بن سَعيد، قال: كان شُعبة إِذا حَدَّث عن عَمرَو بن مُرَّة، قال: سمعتُ عَبد الله بن سَلِمة، وكان عَبد الله تَعرِف وتُنكِرُ.
2900- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ أَبا داوُد، قال: حَدثنا شُعبة، عن عَمرو بن مُرَّة، قال: كان عَبد الله بن سَلِمة يُحَدِّثُنا، وكان قَد كَبُر، فَكُنا نَعرِف ونُنكِرُ، قال شُعبة: والله لأَخرِجَنَّه مِن عُنُقي ولأَلقيَنَّه في أَعناقِكُم.
2901- حَدثنا عَبد الله، قال: حَدثني أَبي، قال: عَبد الله بن سَلِمة، كُنيَتُه أَبو العاليَة، ما أَعلَم حَدَّث عنه غَير عَمرو بن مُرَّة، وأَبو إِسحاق الهَمدانيُّ.
2902- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَبد الله بن سَلِمة أَبو العاليَة الكُوفيّ لا يُتابَع في حَديثه.
2903- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَبو الوليد، قال: حَدثنا شُعبة، عن عَمرو بن مُرَّة، عن عَبد الله بن سَلِمة، عن صَفوان بن عَسال، أَنَّ يَهوديَّين قال أَحَدُهُما لصاحِبه: انطَلق بِنا إِلى هَذا النَّبي، فقال: لا تَقُل نَبي، فَإِنه إِن سَمِعَك صارَت لَه أَربَعَة أَعيُن، فانطَلَقا إِلى رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم فَسَأَلاه عن قَول الله عَز وجَلَ: {ولَقَد آتَينا مُوسَى تِسع آيات بَيِّناتٍ} فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا تُشرِكُوا بِالله شَيئًا، ولا تَقتُلُوا النَّفس الَّتي حَرَّم الله إِلاَّ بِالحَق، ولا تَزنُوا، ولا تَسرِقُوا، ولا تَمشُوا بِبَريء إِلى ذي سُلطان ليَقتُلَه، ولا تَأكُلُوا الرِّبا، ولا تَقذِفُوا المُحصَنَة، ولا تَفِرُّوا مِن الزَّحف، وعَلَيكُم خاصَّة يَهود أَن لا تَعدُوا في السَّبت، قال: فَقَبَّلُوا يَدَه وقالُوا: نَشهَد أَنَّك رسول الله، قال: فَما يَمنَعُكُم أَن تَتَّبِعُوني؟ قالوا: إِن داوُد دَعا أَن لا يَزال في ذُرّيَّتِه نَبي، وإِنا نَخاف إِن تَتَبَّعناك أَن يَقتُلَنا يَهودُ».
ولا يُحفَظ هَذا الحَديث مِن حَديث صَفوان بن عَسال إِلاَّ مِن هَذا الطَّريقِ.

.819- عَبد الله بن سَلَمة الأَفطَسُ بصري:

2904- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: حَدثنا يَحيَى بن سَعيد، قال: حَدثنا مُحمد بن عَبد الله بن أَبي مَريم، قال: شَظا ظُفُر لي وأَنا مُحرِم، فَسأَلت سَعيد بن المُسَيَّب، فقال: اقطَعهُ، فَقلت ليَحيَى: إِن الأَفطَس قال فيه: سأَلت سالم بن عَبد الله فَنَهاني، فقال: لَو كان فيه: وسأَلت سالم بن عَبد الله فَنَهاني، كان حَديثًا، ولَكِنه كان: وسأَلت سالم فَلَم يَقُل فيه شَيئًا فَلَم أَكتُبهُ.
2905- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن عَبد الله بن سَلَمة الأَفطَس، فقال: تَرَك الناس حَديثهُ، ثُم قال: كان يَجلس إِلى أَزهَر فَيُحَدِّث أَزهَر فَيَكتُب على الأَرضِ: كَذَب وكَذَب، وكان خَبيث اللِّسان، وسمعت أَبي يقول، وذُكِر عَبد الله بن سَلَمة الأَفطَسُ، فقال: كان مِن أَصحاب يَحيَى، وكان سَيِّء الخُلُق، وتَرَكنا حَديثهُ، وتَرَكَه الناسُ، ثُم قال أَبي: خاصَم الأَفطَس يَحيَى بن مَعِين بِمَكَّة، فقال: دَعُوني، فَأَنا لَه قِرْن، هَذا قَول الأَفطَسِ.
2906- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: كان يَحيَى بن سَعيد يقول: عَبد الله بن سَلَمة الأَفطَس لَيس بِثِقَة.

.820- عَبد الله بن سُفيان الخُزاعي، واسِطيٌّ:

عن يَحيَى بن سَعيد، لا يُتابَع على حَديثه.
2907- حَدثنا أَسْلم بن سَهل الواسِطي، قال: حَدثني جَدّي وهب بن بَقيَّة الواسِطي، قال: حَدثنا عَبد الله بن سُفيان، عن يَحيَى بن سَعيد الأَنصاري، عن أَنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «تَفتَرِق هَذه الأُمَّة على ثَلاث وسَبعين فِرقَةً، كُلُّها في النار إِلاَّ فِرقَة واحِدَة، قيل: يا رَسول الله، ما هَذه الفِرقَةُ؟ قال: مَن كان على ما أَنا عَليه اليَوم وأَصحابي».
لَيس لَه مِن حَديث يَحيَى بن سَعيد أَصل، وإِنما يُعرَف هَذا الحَديث مِن حَديث الإِفريقيِّ.
2908- حَدثناه يَحيَى بن عُثمان، قال: حَدثنا نُعيم بن حَماد، قال: حَدثنا عِيسى بن يُونُس، وأَبو أُسامَة، وعَبدة بن سُليمان، عن عَبد الرَّحمَن بن زياد بن أَنعَم، عن عَبد الله بن يَزيد، عن عَبد الله بن عَمرو، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم نَحوهُ.

.821- عَبد الله بن سِنان الزُّهري، كُوفيٌّ:

كان يَنزِل القَطيعَة، قَطيعَة الرَّبيع بِبَغداذَ.
2909- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، قال: عَبد الله بن سِنان كُوفي، كان يَنزِل القَطيعَةَ قَطيعَة الرَّبيع، لَيس حَديثه بِشَيء.
2910- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن أَيوب، قال: حَدثنا أَحمد بن حاتِم الطَّويل، قال: حَدثنا عَبد الله بن سِنان، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «قَليل ما أَسكَر كَثيرُه حَرام، وكَثير ما أَسكَر قَليلُه حَرامٌ».
2911- وحَدثني عَلي بن عَبد الله الفَرغاني، قال: حَدثنا صَبَّاح بن مَروان السيبي، قال: حَدثنا عَبد الله بن سِنان الزُّهري، عن زَيد بن أَسلَم، عن ابن عُمر، قال: «رَأَيت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم تَوضَّأ مَرَّةً مَرَّةً».
2912- وقال ابن لَهيعَةَ: عن الضَّحاك بن شُرَحبيل، عن زَيد بن أَسلَم، عن أَبيه، عن عُمر.
2913- ورَواه سُفيان الثَّوري، ومَعمَر، وداوُد بن قَيس الفَراءُ، وعَبد العَزيز بن الدَّراوردي، عن زَيد بن أَسلَم، عن عَطاء بن يَسار، عن ابن عَباس، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم.
وهَذه الرِّوايَة أَولَى، وفيما أَسكَر كَثيرُه فَقَليلُه حَرامٌ أَحاديث بِأَسانيد صالحَة.

.822- عَبد الله بن سُراقَة، عن أَبي عُبَيدة بن الجَراحِ:

2914- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: لا يُعرَف سَماع عَبد الله بن سُراقَة مِن أَبي عُبَيدة بن الجَراحِ.
2915- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن إِبراهيم بن جَنَّاد، قال: حَدثنا مُوسَى بن إِسماعيل، قال: حَدثنا حَماد بن سَلَمة، عن خالد الحَذاء، عن عَبد الله بن شَقيق، عن عَبد الله بن سُراقَة، عن أَبي عُبَيدة بن الجَراح، قال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «إِنه لَم يَكُن نَبي بعد نُوح إِلاَّ وقَد أَنذَر الدَّجال قَومَهُ، وإِنّي أَنذِرُكُمُوه فَوصَفَه لَنا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وقال: لَعَلَّه سَيُدرِكُه بَعض مَن رَآني، أَو سَمِع كَلامي، قالُوا: يا رَسول الله، كَيف قُلُوبُنا يَومئِذ، أَمِثلُها اليَوم؟ قال: أَو خَيرٌ».
وفي الدَّجال أَحاديث ثابِتَة مِن غَير هَذا الوجه، بِخَلاف هَذا اللَفظِ.

.823- عَبد الله بن سَيفٍ:

عن مالك بن مِغول، حَديثه غَير مَحفُوظ بِالرَّفع، وهو مَجهول بِالنَّقل.
2916- حَدثناه عَلي بن الحَسن بن أَبي العنبَر، قال: حَدثنا عَبد الله بن أَيوب المُخَرِّمي، قال: حَدثنا عَبد الله بن سَيف الأَزدي، قال: حَدثنا مالك بن مِغول، عن عَطاء، عن ابن عُمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لَعن الله مَن سَب أَصحابي».
وفي النَّهي عن سَب أَصحاب رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم أَحاديث ثابِتَة الإِسناد مِن غَير هَذا الوجه، وأَما اللَّعن فالرِّوايَة فيه لَيِّنَة، وهَذا يُروى عن عَطاء مُرسَلاً.

.824- عَبد الله بن السَّريِّ:

عن مُحَمد بن المُنكَدِر، لا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف إِلاَّ به، وقَد رَواه غَير خَلَف فَأَدخَل بَين عَبد الله بن السَّري ومُحَمد بن المُنكَدِر رَجُلَين مَشهورَين بِالضَّعفِ.
2917- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا خَلف بن تَميم، قال: حَدثنا عَبد الله بن السَّري، عن مُحَمد بن المُنكَدِر، عن جابر بن عَبد الله، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا لَعنَت آخِر هَذه الأُمَّة أَوَّلَها فَمَن كان عِندَه عِلم فَليُظهِرَهُ، فَإِن كاتِم العِلم يَومئِذ كَكاتِم ما أَنزَل الله عَز وجَل على مُحمد عَليه السَّلامُ».
2918- حَدثناه أَحمد بن مُحَمد بن بَكر النَّسائي، قال: حَدثنا أَحمد بن إِسحاق البَزازُ، صاحِب السِّلعَة، قال: حَدثنا عَبد الله بن السَّري، عن عنبَسَة بن عَبد الرَّحمَن، عن مُحَمد بن زاذان، عن مُحَمد بن المُنكَدِر، عن جابر بن عَبد الله، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا لَعنَت آخِر هَذه الأُمَّة أَوَّلَها، فَمَن كان عِندَه عِلم فَليُظهِرَهُ، فَإِن كاتِم العِلم يَومئِذ كَكاتِم ما أَنزَل الله على مُحمد صَلى الله عَليه وسَلم».
وهَذا الحَديث بِهذا الإِسناد أَشبَه وأَولَى.

.825- عَبد الله بن سيدان المَطرُوديُّ:

2919- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَبد الله بن سيدان المَطرُودي، قال البُخاريُّ: لا يُتابَع على حَديثه.
2920- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا مُحمد بن كُناسَة، قال: حَدثنا جَعفَر بن بُرقان، عن ثابِت بن الحَجاج، عن عَبد الله بن سيدان السُّلَمي، قال: صَلَّيت الجُمُعة مع أَبي بَكر، فَكانت خُطبَتُه وصَلاتُه قَبل نِصف النَّهار، ثُم صَلَّيتُها مع عُمر فَكانت خُطبَتُه وصَلاتُه إِلى أَن يَقُولَ: انتَصَف النَّهارُ، ثُم صَلَّيت مع عُثمان فَكانت خُطبَتُه وصَلاتُه إِلى أَن يَقُولَ: زال النَّهارُ، فَلَم أَسمَع أَحَدًا عاب ذَلك عَليه.

.826- عَبد الله بن شَقيق العُقَيلي:

2921- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح بن أَحمد، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى بن سَعيد يقول: كان التَّيمي سَيِّء الرَّأي في عَبد الله بن شَقيق، قُلت ليَحيَى: سَمِعتَه منهُ؟ قال: نَعَم، قُلتُ: وأَبو المُغيرَة القَواسُ؟ قال: كان أَشَر عِندَهُ، قال يَحيَى: ولَم أَر أَحَدًا عَرَف أَبا المُغيرَة غَيرَهُ.

.827- عَبد الله بن شَريك الأَسَدي، كُوفيٌّ:

كان مِمَّن يَغلُو.
2922- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي بن المَديني، قال: حَدثنا سُفيان، قال: جالَسنا عَبد الله بن شَريك وهو ابن مِئَة سَنَة، وكان مِمَّن جاء إِلى مُحَمد بن عَلي بن الحَنَفيَّة، عَليهم أَبو عَبد الله الجَدَليُّ.
2923- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه بِشر بن مُوسَى، قال: حَدثنا الحُميدي، قال: حَدثنا سُفيان، عن عَبد الله بن شَريك، قال: قال حُسين بن عَليٍّ: نُبعَث نَحن وشيعَتُنا كَهاتَين، وأَشار بِالسَّبابَة والوسطَى.